ديكور

  • ELmewafy
  • 22 أكتوبر,2018
  • 0
  • 566
ديكور

الديكور أو ما يسمى بالتصميم الداخليّ، هو العلم الذي يطوّع الثقافات، والقدرات المختلفة في خدمة تصميم عناصر جماليّة ضمن العادات والتقاليد المتوارثة، ويعتمد على تقنيات الإبداع والابتكار، بحيث يعالج المصمم كل ما لديه من خامات، ومساحات، وأماكن، وإضاءة؛ لتحقيق تصميم متكامل، من خلال إلمامه بالأسس والأساليب المعماريّة وتقنياتها المختلفة، ومعرفته بجميع المواد والأدوات التي سيتعامل معها أثناء تنفيذ العمل، وكيفيّة استخدام الألوان ودمجها مع بعضها البعض، وفي هذا المقال سنتحدث عن عناصر الديكور، وشروط وأسس التصميم.

عناصر الديكور الأرضيات

، حيث تلعب دوراً مهماً في إظهار شكل التصميم، إذ توضح الفراغات، والمساحات فيه، وتعطي رونقاً خاصاً للأثاث، والمفروشات الموجودة، ويمكن استغلالها بوضع الإكسسوارات المختلفة كالزهور التي تزيد من سحر المكان، ولها الكثير من الأشكال والأنواع مثل:

الأرضيات الخشبيّة.

الأرضيات الرخاميّة.

أرضيات الفينيل.

أرضيات الموكيت.

الحيطان،

ولها أهميّة بالغة في إظهار جمال التصميم وتركيبه، فهي أول العناصر التي تجذب الانتباه عند دخول أي مكان،

وعلى المصمم أن يأخذ ارتفاعات الحيطان بعين الاعتبار، وما تحتويه من

أبواب،

ونوافذ،

بحيث تكون ملائمة للتصميم، ويمكن تجهيزها بثلاث طرق أساسيّة هي:

تجليدها بأنواع متعددة من الخشب، الطبيعي والصناعي.

تغطيتها باستخدام ورق الجدران.

دهنها بالألوان والرسومات المختلفة.

الأسقف،

والأسقف المستعارة.

الإكسسوارات الجماليّة،

وقطع الأثاث المتنوعة.

شروط البدء بالتصميم معرفة الهدف من وراء استخدام التصميم. سهولة فكه، وتحريكه من مكان لآخر، دون التأثير على جودته. اختيار خامات ذات نوعيّة ملائمة لميزانيّة طالب التصميم. اعتماد ألوان مطابقة لرغبة الطالب ونفسيته. سهولة الحركة بين عناصره. استغلال أماكن التهوية بشكل جيّد وفعّال. أسس مهمة في التصميم الناجح يحتاج أي تصميم لمجموعة من الأسس التي تشكل ديناميكيّة معينة للعناصر المستخدمة، مما يحقق إيقاعاً جميلاً ذا شكل موحّد، ومن أهم هذه الأسس: الاتزان في التكوين، وهو حالة تتوزّع فيها عناصر التصميم باعتدال وتناغم، مما يعزز شعوراً بالراحة عند المشاهد. وحدة التصميم، وغالباً ما تظهر عند تحديد العلاقة بين العناصر حسب قاعدة معينة، تدل على وعي المصمم عند تخطيطه لعناصر تصميمه، ومن هذه القواعد: التماثل الشكلي، والحجمي بين العناصر. تقارب العنصر المكاني. تماثل لوني بين العناصر، فالألوان والخطوط لها دور مهم في ربط عناصر التصميم مع بعضها البعض.

الفراغ، هو ذلك الفضاء الذي يوجد في الشكل العام للتصميم، ويتحدد عند إدراك العلاقة التي تربط العناصر المستخدمة، والأرضيّة التي ستوجد عليها.

  • 566
تدوينات ذات صلة
ديكور

ديكور

22 أكتوبر,2018
ELmewafy
التعليقات (0)

إكتب تعليقك


القائمة البريدية

اشترك معنا ليصلك عنا كل ما هو جديد